الترجمة :
عليك بالطريق ولو طال .
المعنى :
أنه عليك بالطريق والعمل مهما كان شاقاً ، فلابد وأن تصل نهايته ، كذلك الطريق إذا مشيته ، سوف تصل نهايته وتحقق غايتك .
مضرب المثل : الاجتهاد .
* ( يا يده نادي يدتك )
الترجمة :
يا جدة نادي جدتك .
المعنى :
يعني المثل الاستحالة والبعد في المسافة والزمن حيث إنه يصعب أن تلتقي الجدتان .
مضرب المثل : الاستحالة .
* ( الداد يارب العباد )
الترجمة :
الرحمة والمغفرة يا رب العباد
المعنى :
طلب الرحمة من الله عز وجل في أمر ما يصعب على الإنسان حله .
مضرب المثل : البلوى .
* ( أكرم النفس هواها )
الترجمة :
أكرم وأفضل إلى النفس هواها .
المعنى :
إن أفضل الرأي للإنسان ما نبع منه ومن هوى نفسه ، فهو رأيه الخاص الذي يريحه إذا أخذ به حتى ولو كان هذا الرأي خطأ ، فالنفس أمارة بالسوء والعاقل ، الذي يستخدم عقله بفطنة ، هو الذي يتجنب الخطأ .
مضرب المثل : الاختيار .
* ( أكل التمر خص وشرب الماي مص )
الترجمة :
كل التمر بتمعن واشرب الماء بهدوء .
المعنى :
الأدب والتأني في الأكل والشرب دون سرعة وعجلة .
مضرب المثل : الأدب والتأني .
* ( الحر أشر له والعبد طنكر له )
الترجمة :
الحر : الرجل السيد ، ذو الفطنة , العبد : الخادم قليل الفهم ، طنكر له : ازجره .
المعنى :
قوة الإدراك عند الإنسان ومدى اختلافها من شخص إلى آخر ، أي : الذكي بالإشارة يفهم ، والغبي بالزجر يفهم .
مضرب المثل : الإدراك .
* ( الي ماله أول ماله تالي )
الترجمة :
الذي ليس له أول ليس له ثاني .
المعنى :
الإنسان الذي ليس له ماض عريق ليس له حاضر ولا مستقبل .
مضرب المثل : الأصالة .
* ( لي حرقت العود طابت ريحته )
الترجمة :
إذا حرقت العود ( خشب الطيب ) طابت رائحته .
المعنى :
الشخص أو الشيء الطيب الأصل لا تعرفه إلا بمرور الوقت وبمعاشرتك له ، فالوقت هو الذي يبين أصالته . أو عندما يقع في البلاء والامتحان يظهر معدنه وأصالته .
مضرب المثل : الأصالة .
* ( أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب )
الترجمة :
( أصرف ما في حوزتك وسيأتيك ما عند الله .
المعنى :
الإنسان الذي يعتمد على الله في حياته يصرف رزق اليوم ويتوكل على الله ويعمل ، وسوف يجد رزق المستقبل بإذن الله .
مضرب المثل : الاعتماد على الله .
* ( عويشة ، ما تدري فيها ولا في الخيشة )
الترجمة :
عويشة : اسم امرأة ، ما تدري فيها ولا في الخيشة : لا تدري مرمى الإصابة عليها أو على الكيس . والخيشة : الكيس الذي يستخدم لتعبئة الأرز والشعير .
المعنى :
الغباء ، حيث إن المصاب لا يعرف إذا كانت المصيبة أصابته أم لم تصبه .
مضرب المثل : الغفلة وعدم المبالاة .
* ( قال كه قال ما يفكه )
الترجمة :
( قال : قل حرف قاف ، قال آخر : إنه لا يفقه ) .
المعنى :
إن البعض يطلب من الآخرين فعل أمر بينما هم لا يستطيعون القيام بما هو دونه .
مضرب المثل : الغباء .
* ( الطول طول نخله والعقل عقل صخلة )
الترجمة :
طويل القامة ، وطوله يقارب طول النخلة ، ولكن عقله صغير وكأنه عقل ماعز .
المعنى :
إن طول الإنسان وعرضه قد لا يعطي دلالة على رجاحة عقله وفطنته ، فربما يكون طويلاً وعقله قاصراً ، وربما يكون قصيراً وعقله راجحاً .
مضرب المثل : الغباء .
* ( ما يعرف كوعه من بوعه )
الترجمة :
لا يعرف الكوع : والكوع – هو طرف الزند مما يلي الإبهام ، والبوع : هو العظم البارز الذي يلي إبهام الرجل . والكوع : عند العوام هو حد الذراع .
المعنى :
عدم المعرفة والبله ، حيث يقال : هذا الشخص لا يعرف كوعه من بوعه .. ( والمثل كناية عن قلة الإدراك والغباء ) .
مضرب المثل : قلة الإدراك .
* ( ساعة لربي وساعة لكلبي )
الترجمة :
ساعة لربي وساعة لكلبي .
المعنى :
على المرء أن يفرق بين ساعات الجد وساعات اللهو .
مضرب المثل : الحكمة في استغلال الوقت .
* ( لي طريت الجلب برز له الحصى )
الترجمة :
إذا ذكر الكلب فعليك بإبراز الحصى لضربه .
المعنى :
إذا جال بذهنك ذكر شخص ما لا توده ، فعليك أن تحترس وتتوقع قدومه .
مضرب المثل : الاستعداد والتأهب .
* ( منك التفكير ومني التدبير )
الترجمة :
منك : بمعنى الأمر من الله سبحانه وتعالى لعبده .
المعنى :
أن على الإنسان التفكير والعمل ، وعلى الله عز وجل التدبير والرزق .
مضرب المثل : السعي مع الاعتماد على الله .
* ( من عرف ربه هانت مصيبته )
الترجمة :
إن الذي يعرف ربه جيداً ويؤمن به تهون مصائبه .
المعنى :
من عرف ربه فقد هانت عليه مصيبته ، وذلك لمساعدة الله عز وجل له وتفريج كربته .
مضرب المثل : الاعتماد على الله .
* ( شكوى الناس على الله )
الترجمة :
إن كل شكاوى الناس موجهة إلى الخالق فهو المعني والمدبر .
المعنى :
أن شكوى الناس لا تجاب من قبل الناس ، ولكنها تجاب من قبل خالقهم عز وجل ، والله غفور رحيم بعباده .
مضرب المثل : الاعتماد على الله .
* ( شراعه ما يكلط به )
الترجمة :
ما يكلط به : لا يبحر به أو يمشي به .
المعنى :
إن القدرات المتواضعة أو الضعيفة لا يمكنها أن تسعف المرء في تحقيق ما يريد .
مضرب المثل : العجز وعدم الاقتدار .
* ( كل يدز النار صوب كرصه )
الترجمة :
يدز : يدفع ، صوب: ناحية ، كرصه : خبزه .
المعنى :
الكل يسعى لأن تكون المنفعة لصالحه وحده .
مضرب المثل : الأنانية .
* ( أتعب ابدانك ولا تتعب لسانك )
الترجمة :
اتعب جسمك بالعمل المفيد ولا تتعب لسانك بالكلام .
المعنى :
استخدم طاقتك الجسمانية في العمل خير من استخدامها في الكلام غير المفيد .
مضرب المثل : الاعتماد على النفس فيما يجدي .
* ( صابونة العرب الحاها )
الترجمة :
صابونة : الصابون ، إلحاها : جمع لحية ( لحى ) .
المعنى :
أن العرب دائما ما يكونون ملتحين ، وذلك لأن اللحى محببة في الإسلام وأيضاً كانت قديماً تمسح بها اليد بعد الوجبة الدسمة
الترجمة :
يدز : يدفع ، صوب: ناحية ، كرصه : خبزه .
المعنى :
الكل يسعى لأن تكون المنفعة لصالحه وحده .
مضرب المثل : الأنانية .
* ( أتعب ابدانك ولا تتعب لسانك )
الترجمة :
اتعب جسمك بالعمل المفيد ولا تتعب لسانك بالكلام .
المعنى :
استخدم طاقتك الجسمانية في العمل خير من استخدامها في الكلام غير المفيد .
مضرب المثل : الاعتماد على النفس فيما يجدي .
* ( صابونة العرب الحاها )
الترجمة :
صابونة : الصابون ، إلحاها : جمع لحية ( لحى ) .
المعنى :
أن العرب دائما ما يكونون ملتحين ، وذلك لأن اللحى محببة في الإسلام وأيضاً كانت قديماً تمسح بها اليد بعد الوجبة الدسمة